Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up
خطاب تيار المردة

مواقف تيار المردة من تحقيقات المرفأ برزت مع قرار الإدّعاء على وزير الأشغال السابق يوسف فينيانوس وهو المحسوب عليهم مباشرةً ، وهو الإدّعاء الّذي قرّره المحقّق العدليّ السابق القاضي فادي صوّان ثمّ عاد وأكّد عليه المحقّق العدليّ طارق البيطار . وما بين المحقّق الأول والمحقّق الثاني تركّزت إطلالات رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية ومواقفه حول تحقيقات المرفأ ، مدافعًا عن وزيره السابق من خلال مرافعات حملت في طيّاتها جملةً من التناقضات والمعلومات المغلوطة عن التحقيق نفسه أو الوقائع التي ساهمت في حدوث الإنفجار .

في ما يلي أبرز محطات تيار المردة مع التّحقيق والمحقّق مع ما شابهها من تناقضات ومغالطات.

براءة الوزراء ونجوميّة المحقّق

من هنا، دعونا نبدأ مما انتهى إليه رئيس تيار المردة ، حيث جزم أنّ وزير الأشغال السابق يوسف فينيانوس ، وسائر الوزراء ورئيس الحكومة السابق ممّن ادّعى عليهم المحقّق العدلي بريئين وغير ومذنبين .

ما بيعرفوا شي بيعرفو فرد شغلة الناس هيك عبالها هودي وجوه وبالإذن منن انا بحبو كتير ليوسف فنيانوس عند الرأي العام اللبناني ركّبولن صورة بشعة صاروا بينبسطوا الناس انو هودي يفوتوا عالحبس خلينا نضحي بهول رح يروحوا وانا بقلك حيطلعوا ابرياء متل ما طلعوا ال اربع ضباط أبرياء حيطلعوا ابرياء وحيطلع غير محل مين جابن ومين طلّعن
  واذا ما طلعوا ابرياء؟
عظيم بيدفعوا التمن
21/07/2021
نحنا عم نحكي انو انو بتروح بتنقي وج مش محبوب بالبلد وبتقول هيدا هوي وكل العالم بتقوم عليه بس مش عم تفرجيهم الحقيقة للناس.. عم تأرجيهم رغبتهم
04/03/2022

إتّهام المحقّق العدليّ طارق البيطار بمحاباة الرأي العام ، لم يكن جديدًا ففرنجية سبق وأن وجّه إتّهامًا مماثلًا لفادي صوّان متّهما إيّاه بأنًه يبحث عن النجوميّة ، نافيًا عنه تهمة التسيّس !

وقت بصير القاضي اذا بدنا نعتبر بدو يرضي بس الرأي العام وخايف من الاعلام مع احترامنا لألكم كإعلاميين باخد رأي وقت بصير بدو يرضي ضميره وعم يشتغل قانون باخد رأي وقت بصير بدو بدو بدو عنده عنده تسييس للموضوع باخد رأي نحنا ما عم نقول ما عنده تسييس انتبه ما عم نقول عنده تسييس نحنا عم نقول القاضي صار عم يفتش على النجومية بهيدا الموضوع
17/10/2020

تهمة التسيّس التي نفاها عن صوّان الذي تمّ عزله لاحقًا بذريعة الإرتياب المشروع، عاد و اشتكى منها مع المحقّق العدلي طارق البيطار ، حتى أنّه ذهب إلى حدود إعتباره معيّن من فريق سياسيّ بغرض الإنتقام من فريق معيّن !

نحنا نحنا بس وقت اللي هيدا التحقيق بدو يروح يمين او شمال او يروح يتركد على ناس وما يتركد على ناس.. وأنا بقول انو مش الوزير فنيانوس في تلات وزراء وفي في كانوا موجودين، وأنا ما عم قول ما حدا ما عنده مسؤولية معنوية واليوم اذا عندهم مسؤولية معنوية هيدي مسؤولية تقتصر على على بعض. بس وقت اللي بيجي قاضي وانا هون عم بحكي وعم بحكي بمسؤولية، بينجاب من طرف سياسي، وبقولوله بتجيب فلان وبدن يتصرفوا وفي انو بتجيب فلان عالحبس والتاني وبيعطيهم ياهم وبعدين بيفلت من ايدهم، وبقلهم انا عملتكم اللي بدكم ياه.
04/03/2022
 أنا مع انو كلن يروحوا على المحاكمة ولعند القاضي بيطار بتعرفي ليه ؟ لأنو ولا واحد منن مذنب
المذيعة : كيف بتتأكد؟
 pardon انو اليوم ما فيكي تحاكمي واحد 
المذيعة: عم نحكي بالسياسة صرنا
 عم نحكي سياسة ما هيي محكمة سياسية والجواب سياسي وأنا عم قلّك
21/07/2021

عن البضاعة "المحجوز" عليها

ولكن سواء أكان المحقق العدلي يبحث عن نجوميه أو معّين سياسيًّا بحسب فرنجية، فإنّ ملاحظات رئيس تيار المردة على التّحقيق لم تختلف ولم تتغير مع كلّ ما حملته من مغالطات وتحوير للحقائق ، ومنها اتّهام التّحقيق بتجاهل البحث عن هوية الجهة التي جاءت بالباخرة الى لبنان !

لذلك انا بقول مين جاب الباخرة علبنان كيف اجت على لبنان هيدا كمان ما حدا جاوبنا لانو نحنا رحنا اذا بدنا نعتبر انو الوزير اللي بعت تلات مكاتيب ما بعت اربعة استدعيناه رئيس الحكومة يلي يلي وصله انو نزال شوف البور وتعا لنعمل تصوير ونقول سلاهم وبعدين قالوله شغلة ما الها قيمة ما نزل بدك تحاكم عالنيات انتبه
مارسال: مين بلغه لرئيس الحكومة السابق؟
بدك تروح عالنيات بس حتى اللي بلغه بدك تروح عالنيات قبل ما يطلع الانفجار
17/10/2020

من غير المعروف هنا ما هي المعطيات التي ركن إليها فرنجية ليخلص الى استنتاج مماثل ، علمًا أنّ المحقّق العدليّ ادّعى على أكثر من شخصية وشركة على صلة بشحنة النيترات ! وفي إطار مرافعته الدفاعية عن فينيانوس ، يوجّه فرنجية الإتّهام الى القضاء مشيرًا إلى ثلاثة كتب أرسلها وزير الأشغال السابق إلى القضاء للتّصرف بالنيترات !

القضاء القاضي يلي وصله اذا بتريد تلات مكاتيب من الوزير فنيانوس ونشرتهم ااااااا تلفزيون ال LBC انو يا حبيبي اذا بتريد حاطط انت اشارة قضائية اسمحلنا انو هيئة القضايا هيلان اسكندر مزبوط.. نعم.. يلي هيي اليوم عم تعطي نظريات بالقانون تلات مكاتيب اذا بتريدي اسمحيلنا نقدر نصرف فيهم ولا جواب كما ما حدا بيسأل سؤال، طيب هيدا ما النا حق نسأل بهيدا الموضوع نحنا
17/10/2020

موقف فرنجية هنا ، يحمل مغالطات لا حصر لها . بمعزل عما إذا كان هناك مسؤولية محتملة تترتب على قضاء العجلة أو أخطاء محتملة تتعلق بقراري تعويم الباخرة والسماح للبحارة بمغادرتها ، الثابت ان لا إشارة قضائية على البضاعة (أي النيترات) ، بل حراسة قضائية بقرار صادر عن قاضي الأمور المستعجلة ! ولكن ما لم يقله الوزير فرنجية أن هذا القرار جاء بناءً لطلب وزارة الأشغال عام 2014 ، والأهم أنّ الحارس القضائي على البضاعة كانت وزارة الأشغال نفسها التي اختارت العنبر 12 كمكان مناسب لتخزين النيترات ! أما قوله أنّ وزيري الأشغال السابقين قد طلبا من رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل السماح لهم بالتصرف بالبضاعة ، فيؤشّر إلى أنّ فرنجية لا يعرف ما هو دور هيئة القضايا المعنية في مثل هذه الحالات أن تقوم مقام محامي الدولة ، وتاليًا فإن الكتب التي أرسلت الى هيئة القضايا ، أرسلت بوصفها محامي الدولة لإرسالها الى القضاء المختص وليست جهة مقرّرة ! ومع ذلك تابع فرنجية في هذه السردية المحفوفة بالمغالطات ، مدافعًا هذه المرّه عن وزيره ووزير حليفه !

طب ليكي يوسف فنيانوس وغازي زعيتر باعتين أولا اذا انت بتفهمي بالقضاء شوي وبالمحاماة القاضي بس يحط اشارة على شي يعني اذا عبكرا حط اشارة على محل ختموا ما حدا في يقرب عليه بقى ما حدا بيقدر يحط ايدو عليه صح ولا لأ ؟ طب بيجي قرار انو هولي ممكن يشكلوا خطر أولاً الوزير مش شغلتو يعرف انو النيترات متفجرات هيدي مواد زراعية أولاً , تنين: بيبعت اربع مكاتيب الوزير يوسف فنيانوس و تلات مكاتيب بإيام الوزير غازي زعيتر لوزير العدل بقلو اذا بتريد خلي القاضي يرفعلنا هالحصانة القضائية تنقدر نتصرف فيهن سبع مكاتيب ما بينرد عليهن لا القاضي لا وزير العدل بيسالوا سؤال بينجابوا الوزرا مطلوبين ورح يروحوا وانا بقلك لازم يروحوا بس انوهيدا ما بتسأليه هيدا السؤال ما بينسأل هيدا السؤال ؟
21/07/2021

 

فرنجية هنا الذي يتحدّى بالفهم بالقضاء والمحاماة ، إنتقل من سردية الإشارة القضائية إلى الحصانة القضائية ، متحدّثًا عن سبعة كتبٍ أرسلها زعيتر وفرنجية إلى وزير العدل لرفع هذه الحصانة ! والحال أنّه حتى لو التبس الأمر على فرنجية فجعل الحراسة حصانة، فالوقائع لا تقول ذلك أبدًا ، فزعيتر لم يرسل كتبًا أبدًا ، لا بل إنّ الترخيص القضائي بتفريغ البضاعة من الباخرة جاء بناءً على الكتب المتكرّرة التي أرسلها مدير مديرية النقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي إلى هيئة القضايا والتي لم يشر فيها الى الطبيعة المتفجرة لنيترات الأموينوم ، متحدّثًا عن موادّ خطر مضرّة بالبيئة رغم وصوله تقرير واضح ومفصل عن الطبيعة المتفجّرة للحمولة

أما فينيانوس ، فناهيك عن أنّه لم يشر الى الطبيعة المتفجرة للنيترات في كتبه، فقد أرسلها إلى هيئة القضايا مطالبًا محكمة تنفيذ بيروت بالإجازة له ببيع السفينة والبضاعة ، علمًا أنّ لا حجوزات قضائية على البضاعة وعلمًا أنّ بيع المتفجرات يستدعي ترخيصًا من مجلس الوزراء والجيش! والأهم من كل ذلك أنّ الحراسة القضائية التي يتذرّع بها فرنجية ترفع من خلال طلب يقدّم إلى قاضي العجلة ليصار بعدها إلى إتلاف البضاعة بوصفها بضائع متروكه وهو ما لم يحصل.

الأغرب كان في ان فينياونس وهو محامي متمرّس طلب من محكمة تنفيذ بيروت إعادة تصدير البضاعة عبر الوكيل البحري ، وهذا أمر خارج نطاق اختصاص محكمة التنفيذ!
على أن هذا الإلتباس في فهم دور المحاكم انتقل من فينيانوس إلى فرنجية ، حيث يبدو جليًّا من تصريحاته الخلط بين محكمة التنفيذ وقاضي العجلة ، لجهة أدوارهم أو حتى القرارات الصادرة عنهما !

انو نحنا منقول القاضي يلي هوي شالها من المي وهوي حطها وهوي صادرها وهوي حطها بالعنبر
04/03/2022

 

 

القاضي يلي يلي يلي هوي عطى الأمر وهوي هوي ما رد عالمكاتيب وما عمل شي ما حدا سأله سؤال، ليه؟ طيب ما النا حق نسأل كمان؟ نحنا منحكي سياسة. 
مرسال: الكاردينال الراعي بيتحدث عن جزر قضائية
مين بيتحمل مسؤولية؟ القاضي يلي يلي حط حجز عالبضاعة وحجزها وممنوع حدا يدق فيها، واذا دقّوا فيها كانوا قالوا سرقوهم للبضاعة.
ألسي: بس القاضي اللي حجز عالباخرة
اي؟
ايلسي: القاضي اللي حجز على الباخرة لأنه انطلب انو الباخرة
الحجز، هوي نزلهم، هوي عطى أمر بتنزيلهم وهوي حطهم بالمخزن
4/03/2020

محكمة التنفيذ هي التي حجزت على الباخرة ، وهو إجراء روتنيي يتّخذ بناءً على دعاوي تقدّم على من تترتّب عليه ديون ، ولكن هذا الحجز لا علاقة له البتّة بالبضائع على متن الباخرة . أمّا قاضي العجلة فهو لم يأمر بتفريغ الباخرة ولا حجز على بضاعتها ، بل رخّص لوزارة الأشغال بتفريغ الحمولة في مكان مناسب وتحت حراستها بناء على طلبها بموجب أمر على عريضة ، وعليه كان بوسع وزاة الأشغال عدم تنفيذ القرار الرجائي ، علما ان الوزارة هي التي اختارات العنبر 12 كمكان مناسب لتخزين نيترات الأمونيوم وكان بوسعها أن تنقلها إلى أيّ مكان تشاء وإبلاغ قاضي العجلة بذلك.

اللّافت أنّ فرنجية زعم أنّه لم يتم سؤال القضاة عن هذا الموضوع ، والحال أنّ العكس هو الصحيح حيث استمع المحقق العدلي السابق فادي صوان إلى القضاة ليقوم لاحقًا المحقق العدلي طارق البيطار بتحويل ملفاتهم اإى النيابة العامة التمييزية التي لم تبتّ بملفاتهم ليقوم البيطار بالإدّعاء على 3 قضاة من بينهم مدّعي عام التمييز غسان عوديات والذي تجاهله كليًّا من ملاحظاته فرنجية ، علمًا أنّه القاضي الذي أشرف على التحقيق بملف النيترات قبل إنفجاراها !

عن مسؤولية وزارة العدل

كلّ هذه المغالطات لم تمنع فرنجية من الشكوى من التمييز بين الوزراء ، متسائلًا عن دور وزير العدل !

بمحلات معينة انو ليش يوسف فنيانوس مثلا ومش وزير العدل سليم جريصاتي المكاتيب يلي متهم فيها يوسف فنيانوس كانت تروح من يوسف فنيانوس للوزير سليم جريصاتي تلات مكاتيب هيداك مطلوب وهيدا ما حدا سأله سؤال ليه
04/03/2022

 

 

فات رئيس تيار المردة هنا ، وبمعزل عن أيَة مسؤولية محتملة لوزارة العدل فإنّ الوزارة تقوم مقام البريد ولا سلطة لوزير العدل على القضاء لجهة توجيه الأوامر لهم وإلا أعتبر ذلك بمثابة تدخل في عمل القضاء وخرق لمبدأ فصل السلطات ، وإذا افترضنا أنّه كان يلمّح لعلم وزير العدل بالنيترات وعدم إطلاع مجلس الوزراء عليه، فقد فات فرنجية أيضا أنّ المشكلة الأساسية المتكررة في وزارة الأشغال أنها أخفت الطبيعة المتفجرة لنيترات الأمونيوم رغم إخطارها بذلك ولم تشر إطلاقًا إلى أنّ العنبر رقم 12 ليس مناسبًا لتخزين هذه المواد!

عن المفرقعات النارية

بعيدا عن القضاء ، صوب فرنجية على التحقيق بالركون الى طبيعة المواد الأخرى الموجودة داخلت العنبر رقم 12 وساهمت بإنفجاره .

أهم شي بهيدا الموضوع يلي ما حدا حكي فيه ليه كيف انحطت الاسهم النارية  مع النترات لانو لانو موضوع النترات اذا ما حطيت شي اسمه صمام يعني قذيفة اذا ما حطيتلها الصمام ما بتفقع يعني زتها بالمدفع ما بتنفجر بدك تحطلها الصمام الصمام هوي كانت الاسهم النارية المواد المشتعلة متل التينر والما بعرف شو هوي مواد النار يلي ولعت ضل في القداحة هالقداحة مفتعلة ولا غير مفتعلة ما بعرف
17/10/2020

 

 

 

 

وبمعزل عن أن وجود هذه المفرقعات وغيرها من المواد وعدم إتلافها هي جزء من التحقيق والإدعاء على أكثر من مسؤول في المرفأ ، فإن فرنجية ذهب بعيدًا هذه المرّة ليتحدّث عن التوقيت ويجعله يشكّ في أنّه عملٌ مدبّر!

الشي الوحيد يلي بخليني شك هوي هيدا التوقيت ما عندي ما عندي ولا ولا شي تاني بقدر قول في حدا اجا وولعه انا بقول التوقيت كتير متل ما بقوله في جهات يعني بس ممكن يكونوا انحطو قصد ممكن يكونوا انحطو استلشاق
17/10/2020

 

 

 

توقيت مشبوه ، ومفرقعات نارية اتّهم الجيش أنّه وراء تخزينها في العنبر !

هوي جاب الاسهم او جاب الجيش الاسهم النارية حطوها مع النترات وهيدا العنبر رقم 12 عنبر للمواد المتفجرة وركبوها، ماني عم اتهم الجيش بس عم قول هوي الجيش مسؤول يعني بيجي بقلك نحنا بالقانون  انو نحنا هون مسؤول يا خيي بالواقع وين انت هون انتو هون  تاني شي تاني شي المخابرات الموجود بالبور مسؤول المخابرات الموجود بالبور
04/03/2022

 

 

 

 

بمعزل عن النقاش في المسؤولية الأمنية للجيش عندما يتعلّق الأمر في المفرقعات النارية، فالثابت أنّ جزءًا كبير من المفرقعات وجودها في العنبر سابق لوجود النيترات ، والمشكلة الأساس ناهيك عن تخزينها في العنبر هو عدم إتلافها . يبقى أنه من غير المفهوم لماذا تجاهل فرنجية إدعاء المحقق العدلي على موظفين وضُباطا على صلة بهذا الموضوع !

المسؤول الاول والاخير عن هيدا الموضوع الاجهزة الامنية ما نضحك على حالنا اللي بفوت اذا بدك نفوت خرطوشة عالبلد بتبتطبع… أنا ابني عنده محل صيد طوني عنده معمل خرطوش بيستورد طونين بارود بالسنة ثلاثة طون بارود اي بيجي خمسمية جيشي وبيكتبوا وبكتبوا وبمضّوا تعهدات وبيعملوها على طون البارود والاوضة اللي لازم تكون مسكرة من الاربع جهات وسقفها تنك وممنوع شي وممنوع كل هيدا بطريقة معينة.. 2700 طن نترات الامونيوم بفوتوا على لبنان الاجهزة الامنية ما معها خبرها
17/10/2020

عن مسؤولية الأجهزة الامنية

يتسائل فرنجية عن مسؤولية الأجهزة الأمنية في المرفأ وغياب التحقيق عنها، وهو سؤال كان مفهومًا أيام المحقق العدلي السابق فادي صوان الذي اكتفى بالادعاء على الضباط الأمنيين في المرفأ أو لم يتسنى له الادعاء على رؤساء الأجهزة الأمنية التي لديها فروع في المرفأ بعدما تمّ عزله بذريعة الإرتياب المشروع !

– الجيش بيعمل 3 عياد استقلال بعيد عنن مية متر بجيب الدولة كلها بحطها هونيك يمكن انت هلأ عم تقولي يا ريت انفجرت بوقتن
– المذيعة : مش انا عم قول الشعب اللبناني بعتقد هيك عم يقول
– بس أنا عم قول هيدا الجيش يلي مسؤول عن هيدا السيستم كلو يا ما بيعرف ولازم يدفع تمن يا ما بيعرف هودي شو هني ولازم يدفع تمن يا بيعرف وأخطر.
21/07/2021

 

 

 

ولكنّ تصويب فرنيجة على التحقيق من بوابة الأجهزة الأمنية والجيش ، أصبح غير مفهوم في حقبة المحقق العدلي طارق البيطار الذي قام بالإدعاء على 4 ضباط بينهم قائد الجيش السابق جان قهوجي !

الجيش بريء من المتفجر
ألسي: لا
 طيب جيبوا الجيش، ليه ما بينجاب الجيش
ألسي: اكيد لا
انو قائد الجيش نحنا منقول جان قهوجي يلي انا بحبه وبحترمه انو مسؤول هلق جان قهوجي جان قهوجي قعد سنتين قعد تلات سنين ونص بأيام جوزيف عون ليه ما بينسأل سؤال، ممنوع قال ممنوع حدا يقرب عالجيش
4/03/2022

يبدو من ملاحظة فرنجية أنه يريد من المحقق العدلي أن يصدر قرارته بالركون إلى معاييره ، ففي حين من الثابت أن قهوجي كان على علم بوجود نيترات الأمونيوم داخل العنبر رقم 12 ، بينما لم يتمّ حتى اللحظة إبراز مستند يشير إلى علم قائد الجيش الحالي جوزيف عون بالنيترات، قرر فرنجية أنّ القائد الحالي يتحمل مسؤولية أكثر من القائد السابق .

أجهزة أمنية طويلة عريضة بالبلد بقول الظابط بالمرفأ انا بعتت 30 مكتوب وبقول مدير الجهاز انا ما وصلني ولا مكتوب وصل لتحت ايدي، طيب اذا شغلة بهالحجم ما وصلت الا للتحت ايدك ما وصلتلك اخطر من انو كانت وصلتلك وما عملت شي نحنا هوني عم نسأل نحنا عم نقول تتحمل المسؤولية الاولى وشبه الاخيرة ما بدي قول الاخيرة الاجهزة الامنية
17/10/2020

 

 

 

 

هنا تبلّغ ملاحظات فرنيجة على المحقق العدلي مستواها الأقصى من الغموض ، فالمسؤول الأمني الذي يلمح له هنا فرنجية هو رئيس جهاز الأمن العام عباس إبراهيم المحسوب على حليفه والذي طالب المحقق العدلي طارق البيطار إعطاء الإذن بملاحقته من دون أن يعطى الإذن!

البور الفلتان وسرية التحقيق

يتوّج فرنجية مرافعته عن الوزير فرنجية وباقي الوزراء المدعى عليهم بالاعتراف أنّ البور فلتان متل كل شي بالبلد!

بور بيروت متل كل مؤسسات الدولة مفتوحة فالتة بيسرقوا وببيعوا وبشيلوا وبحطوا اي مزبوط انا بقلك ايه مين جاب ال مين جاب الاسهم النارية حطها مع النترات
04/03/2022

 

 

 

ولأن المرفأ الذي انفجر مدمّرا أجزاء كبيرة من بيروت ،"متل كل شي بالبلد"، طالب المحقق العدلي بإفشاء سرية التحقيق ليعلن إذا تبين له هناك سرقة للبضاعة أو لا !

 نحن هلأ عم نسأل اسئلة عم نسأل اسئلة قضائية عم نسأل اسئلة قضائية
 المذيعة: ساقبت هيدا المحور مستلم ال…. شو بيعمل القاضي بروح بجيب غير وزراء او غير نواب ؟
 القاضي بيطار هيدا القاضي بيطار ما بقول منو مختفي بقولوا ال.. منو يطلع يقلنا وينني يسرّب
 المذيعة: ليه بدو يسرّب هيدا التحقيق سري
 يا عمي يطلع يقول ليه ما بقول طب بس سؤال ليه ما بقول ليش سر لانو ما عندو شي لو عندو شي انا بتحداه يطلع يقول
المذيعة : اوف
 بتحداه يطلع يقول وين راحوا
 المذيعة : ما هوي عندن عم يبعت وراهن ليكتمل الملف ويقلكن الحقيقة
 لا يطلع يقول وين راحوا يطلع يقول وين راحةا  يطلع يقول مين جابن بتحداه يطلع يقول مين جابن بتحداه ما عندو شي هيدي السر ما شي شي
21/07/2021

 

 

 

 

يجزم فرنجية أن سلة المحقق العدلي خالية، ليعود ويسخر من سرية التحقيق مشيرًا الى أمر بالغ الخطورة وهو ضابط في مخابرات الجيش سرّب له تاريخ توقيف الوزراء!

شو بدك بالحكي سر ما فش طالما عرفوا كل واحد أيمتى بدو يتوقف أنا اجاني من مخابرات الجيش أيمتى حيتوقّفوا وأيمتى حيطلع قرارو يعني سر ما في سر في ما عنا شي بنخبّر انو في سر أنا بقلك انو اذا عندن شي يأرجوه.
21/07/2021

سرية التحقيق الذي تبنّاها فرنجية بخرقها من قبل ضابط مخابرات في عهد فادي صوان ، حملها للإعلام في عهد طارق البيطار!

ما بلبنان قال بقلك سرية التحقيق طيب القضاة المحامين واقفين عباب القاضي سمعوا بالاعلام مذكرة التوقيف تبع الوزير فنيانوس، أي سرية تحقيق عم يضحكوا على حالهم قاضي عامل حاله دون جوان مفكر عنده شعبية بقلك انا اقوى من رئيس الجمهورية اليوم بلبنان انا الناس كلها معي مش مزبوط هالناس اليوم كلها معك عبكرا كلها بتصير ضدك
4/03/2022

 

عن حصانة الوزراء

مرافعة فرنجية عن فينيانوس تنتهي بالسؤال عن صلاحية المحقق العدلي للتحقيق الوزراء

شغلة تالتة خيي القاضي بروح عمحكمة القضاء صحفي بروح عمحكمة الصحافة العسكري بروح عالمحكمة العسكرية الوزير والنايب عنده محكمة مجلس النواب هوي زاتو القاضي ورئيس مجلس القضاء الاعلى سهيل عبود بقلك مزبوط بروح لهونيك بس اذا رحت لهونيك بيطمسوها شو خصك انت اذا بيطمسوها انت بتشتغل قانون ما بتشتغل سياسة تتقرر شو بيعملوا فيها هونيك انت بتنفذ القانون وما عندك اكتر من هيك تعمله
04/03/2022

 

 

 

مستندًا على هذا المعيار علّل فرنجية حصرية المجلس الأعلى لمحاكمة الروؤساء والوزراء في محاكمة الرؤوساء والوزراء ، علمًا انّ الصحافي يحاكم أمام محكمة مطبوعات في جرائم المطبوعات حصرًا على سبيل المثال ، وعلمًا أن موضوع حصرية محاكمة الوزراء أمام المجلس الأعلى موضع خلاف في تفسير النص الدستوري الذي يقول ان لمجلس النواب الحق في أن يتّهم رئيس الوزراء والوزراء بالخيانة العظمى والإهمال الوظيفي، وعلمًا أيضًا أن وزراء سابقين قد تمّت محاكمتهم أمام القضاء العادي بتهم تتعلّق بالفساد .

والحل القانون والدستور يلي معترف فيه سهيل عبود يلي معترف فيه الوزير العدل يلي معترف فيه الدولة كلها انو في محكمة لمحاكمة النواب والوزراء طيب ليش رافضينها طيب ما عبكرا في انتخابات ب 15 ايار وحيتغير مجلس النواب ويصير اكتريته مع الدكتور جعجع رئيس اكبر كتلة مسيحية خيي هوي مع يحاكمهم يجيبهم ويحاكمهم ويركب اللجنة اللي بدو ياه بس هيدا القانون هيك بقول
الصبية: ولكن هيدي وجهة نظر في وجهة نظر اخرى بتقول انو لأ القضاء العدلي هوي لي عنده
 وجهة النظر تانية غير القاضي بيطار
04/03/2022

 

هنا يتحصّن فرنجية خلف مواقف أطلقها القضاء ومؤيده لحصرية محاكمة الوزراء أمام المجلس الأعلى ، ولكن فاته هنا أنّ المحقق العدلي ادّعى على الوزراء بجرم القصد الاحتمالي ، بينما المادتان 70 و 71 من الدستور تتحدث عن محاكمة رئيس الوزراء والوزراء أمام المجلس الأعلى بالاتهام الموجّه إليه من مجلس النواب سواء بالإهمال أو الخيانة العظمى وليس بالجرائم العادية !

فينيانوس سيمثّل أو لن يمثّل ؟

اللافت أن ذريعة حصرية محاكمة الوزراء أمام المجلس الأعلى لم تكن حاضرة إطلاقًا في خطاب فرنجية عند ادّعاء المحقق العدلي السابق فادي صوان على فينيانوس، لا بل أنّ فرنجية أكّد مرارًا أن فينيانوس سيمثّل أمام القاضي الذي دعى عليه ما لم يتم إبتكار فتوى دستورية له !

اول شي نازل عالقضاء احو رايح ما عنده حصانة او الا اذا صار في شي بالقانون بيرجع بيعطيه حصانة او او قراءة دستورية بتعطيه حصانة او شي، لحديت هلأ في نواب وزراء وفي وزراء مش نواب والوزراء المش نواب نحنا ما فهمنا انو بعد عندهم حصانة الا اذا صار في شي متل ما عم احكي فتوى دستورية بتقول عندهم حصانة ويتحاكم قدام مجلس النواب بيتحاكموا قدام مجلس النواب
17/10/2020

 

نحنا هون النا حق نتساءل شو عم يصير وانا برجع بقلك الوزير يوسف فنيانوس رايح على التحقيق اذا ما صار في شي بقول هوي يتبع الى التحقيق عنده بمجلس النواب بس أي تحقيق بكون بالدولة اللبنانية بأي اتجاه رح يروح رح يخضع pardon للعدالة بهيدا الموضوع
17/10/2020

 

 

 

قاضي نضيف وليس "نعنوع"

ولكن سرعان ما تبيّن أن هذا الإستعداد للمثول أمام القاضي كان واهيًا ، لمّا اعترف فرنجية بلسانه أنه لما طلب من فينيانوس المثول أمام القاضي رفض!

جيب قضاء نضيف مرتب يحقق بالموضوع يستدعي كل العالم يروح عطريقة يركب مجلس عدلي يقول انا
مارسال: يعني انت اذا بجيبوا الجيش وكل وزراء الداخلية وكل وزراء الاشغال وكل وزراء المال
هلأ ماني ضده انا يوسف فنيانوس احو موجود حيا يرزق قلتله روح لعند القاضي وسجل قلي خيي اذا رحت لا تعين مجلس عدلي ولا ولا صار في ااااااا ما بعرف شو كان بوقتها قلي باعد سنة بالحبس قبل ما حدا يسألني سؤال
04/03/2022

 

"قاضي نضيف ومرتب" ، مواصفات اشترطها فرنجية في القاضي الذي يوافق أن يمثل أمامه وزير الأشغال السابق يوسف فينيانوس ، بخلاف المحقق العدلي الحالي الذي لا يستوفي الشروط برأيه لأنه نعنوع !

احلى شي بجاوبوكي هيدا قاضي آدمي، اه انو بتعرفي ليه؟ لانو نحنا كيف منحاكم؟ اذا مهضوم وهيك ونعنوع متل القاضي بيطار هيدا آدمي.. واذا هيك شعره احلى وهيك شوي بقلولك هيدا قال ازعر..  مش هيك المنطق بالبلد..
04/03/2022 

  

شاركنا رأيك!